منتديات فوور الإبداع
مرحبا بكم في منتدى فوور الإبداع فيه برامج فيه ألعاب فيه السنما و المسرح العربي و الدولي و فيه كل ما تريدون
منتديات فوور الإبداع
مرحبا بكم في منتدى فوور الإبداع فيه برامج فيه ألعاب فيه السنما و المسرح العربي و الدولي و فيه كل ما تريدون
منتديات فوور الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فوور الإبداع

<
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

.: عدد زوار المنتدى :.

<

 

 كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
clase

clase


عدد المساهمات : 135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 34

كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة Empty
مُساهمةموضوع: كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة   كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة Icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 2:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

--------

كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة ؟

1
– يجب الاهتمام أولاً بتنظيم عمليات التنفس لدى الطفل ثم نهتم بإخراج صوته
مع مراعاة تقليد أصوات الطيور والحيوانات من خلال الألعاب المحببة لدى
الطفل وتطبيقها بدرجات مختلفة الشدة وعلى مسافات مختلفة حتى يستطيع أن
يربط الطفل بين شدة الصوت والموقف الاجتماعي الذي يتطلبه ومن المهم أن
نقرن إصدار الصوت من الطفل بحركات من اليدين فإذا كان الصوت عالياً نرفع
أيدينا إلى أعلى مع نطق كلمة عالي وعند الصوت المتوسط نضع اليدين عند
الصدر ونقول متوسط وعند الصوت المنخفض ننزل اليدين إلى أسفل ونقول منخفض
وبتكرار الكلام مع الطفل بهذه الطريقة نمتنع عن الإشارة ونكتفي باللفظ
وإذا ما أصدر نوعية الصوت المطلوب بعد أن نتلفظ باللفظ الدال عليه أصبح
هذا اللفظ ضمن حصيلته اللفظية .

2 – يجلس المعلم أمام التلميذ
وأمامهما مرآة وتوضع يد التلميذ على صدر المعلم تحت الرقبة وننطق ( آه )
ببطئ ويطلب من التلميذ أن ينطقها مع المعلم في آن واحد مع النظر في المرآة
وفي نفس الوقت وذلك لأن الطفل الأصم يعوض فقد سمعه باللمس والنظر فعن طريق
اللمس يشعر الأصم بتموجات وذبذبات الصوت اللازمة للحرف وبنظرة يستطيع
إدراك شكل الشفتين وبعد ذلك يطلب المعلم من التلميذ نطق هذه الحروف بمفرده
ويكرره عدة مرات حتى يتأكد من إجادة النطق به .

3 – إذا تعذر على
الطفل الأصم النطق بالطريقة السابقة خاصة إذا كان كبير السن يطلب منه عمل
تجويف في قطعة من الصلصال أو في راحة يده كجزء غير مباشر في تدريبه نطق
هذا الحرف وحينما يتمكن الطفل من عمل هذا التجويف يطلب منه المعلم أن يمثل
ذلك بعمل هذا التجويف بفهمه ونساعده على إدراك ذلك بالنظر في المرآة ثم
يطلب منه نطق حرف ( آ ) ويرى في المرآة مدى نجاحه في نطق هذا الحرف .

4
– بعد أن ينطق أو ينجح الطفل الأصم في نطق الحرف يمرن على نطق كلمات فيها
هذا الحرف على أن يكون مرة في أول الكلمة وأخرى في وسطها وثالثة في نهاية
الكلمة ويجب أن تكون هذه الكلمات مألوفة لدى الطفل وينطقها المعلم له على
مسافات مختلفة وعلى مستويات مختلفة من الصوت كما لا يجب أن تكون هذه
الكلمات مجرد إعادة لكلمات سابقة أو سبق التدريب عليها ويفضل أن ترتبط
التدريبات بأنشطة وألعاب محببة تجذب انتباه الطفل .

5 – للتفرقة
بين ألف المد ـ واو المد ـ ياء المد والفتحة والضمة والكسرة نستعمل
الأشرطة الملونة ونرمز مثلاً لألف المد بشريط أحمر طويل وللفتحة بشريط
أحمر قصير وواو المد بشريط أصفر طويل وللضمة بشريط أصفر قصير وياء المد
بشريط أخضر طويل وللكسرة بشريط أخضر قصير : ( آ أ ) ( أو أٌ ) ( إي إِ ) .
ولاستعمال هذه الأشرطة ينطق بها المعلم حرف ( آ ) مع اقترانها بالشريط
الطويل ، ثم ينطق الفتحة فينزل الشريط الأحمر الطويل ويرف الشريط الأحمر
القصير ... ويجب أن يتأكد المعلم من أن الطفل قد فهم المقصود من هذه
الأشرطة وتكرر هذه العملية مع بقية الحروف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف ندرب الأصم على نطق الأصوات المتحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فوور الإبداع :: ۩۝۩●المنتديات العامة۩۝۩● :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (أسم بلدك)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات فوور الإبداع
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://foor.forumegypt.net
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
page rank
Top Maroc Bookmark and Share Sito ottimizzato con TuttoWebMaster